موضوع تعبير

انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي

انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي يوضح لجميع الطلاب كافة المعلومات الضرورية عن فلسطين بما في ذلك موقعها الجغرافي وأهميتها الدينية وتاريخها حتى الوقت الحاضر، هذا الموضوع يعزز من وعي الأجيال المستقبلية بالقضية الفلسطينية الذين سيحررون الأراضي المحتلة بجهودهم، سنقدم لكم كل هذا في موضوع تعبير عن فلسطين على موقعنا.

انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي

فلسطين تعتبر مهد الأنبياء والديانات السماوية الثلاثة، تقع هذه المنطقة بين أقدم حضارتين في التاريخ وهما الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية في بلاد الرافدين (العراق)، من المهم لنا أن نعرف عن فلسطين وموقعها ومناخها وأهم الأحداث التي مرت بها عبر العصور.

انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي
انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

فلسطين تعتبر الدولة العربية الأكثر أهمية في الوقت الراهن نتيجة للأحداث والانتهاكات التي تتعرض لها على يد الاحتلال الإسرائيلي، لذا نتحدث اليوم عن القضية الفلسطينية وأهمية هذه الدولة في العالم العربي والعالم بأسره.

في البداية نستعرض معنى كلمة فلسطين: فهي مكونة من جزأين هما: (فلس) وتعني القشرة و(طين) التي تعني التربة بمعنى أن المصطلح يشير إلى قشرة التربة ويرجح أن السبب في هذه التسمية هو اعتماد سكان فلسطين الأوائل على الزراعة كمهنة رئيسية لهم.

اقرأ أيضًا:تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني

موقع فلسطين

تقع فلسطين في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتحتل الجزء الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط. تحدها سوريا ولبنان من الشمال ومن الجنوب جمهورية مصر العربية ومن الشرق الأردن ومن الغرب البحر المتوسط وبذا تكون فلسطين في قلب العالم لتشكل حلقة وصل بين القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا مما جعلها على مدار التاريخ مطمعًا للدول الاستعمارية.

مناخ فلسطين 

يُظهر مناخ فلسطين تفاوتًا واضحًا بين الجنوب والشمال، فالجنوب والشرق يتميزان بمناخ دافئ بينما الوسط والشمال يتميزان بمناخ بارد، هذا التباين يشجع على تنشيط الحركة السياحية حيث يعد جنوب وشرق فلسطين وجهة شتوية فيما يعتبر وسط وشمال فلسطين وجهة صيفية جيدة.

أقدم مدينة عرفها التاريخ

تعتبر مدينة أريحا في الضفة الغربية بفلسطين أول مدينة معروفة في التاريخ وما زالت موجودة حتى الآن، يعود تاريخها إلى العصر الحجري أي أكثر من عشرة آلاف عام وقد اكتشف علماء الآثار فيها العديد من المستعمرات التي يعود تاريخها إلى أكثر من 9000 سنة.

تاريخ فلسطين

فلسطين دولة ذات تاريخ طويل يعود إلى العصور ما قبل الميلاد وقد تعاقبت على احتلالها القبائل المختلفة التي كانت تهاجر إليها ثم جاء الكنعانيون وأسسوا حضارتهم فيها ثم سيطر عليها بنو إسرائيل وبنى النبي سليمان هيكلًا فيها ولكن بعد حوالي 400 عام احتل البابليون فلسطين وهدموا هيكل سليمان.

تعاقبت العصور ليأتي الفرس ويحتلوا فلسطين مرة أخرى ويسمحوا لليهود بالعودة مجددًا وبناء الهيكل ثم يأتي حكم البطالمة والسلوقيين السوريين على فلسطين مرة أخرى.

كانت فلسطين تارة تحت الحكم المقدوني ومن ثم تحت الحكم الروماني الذي استولى على فلسطين ودمر مدينة القدس بالكامل، لقمع ثورة يهودية ضده ومنع اليهود تمامًا من دخول فلسطين ومع اعتناق الإمبراطور قسطنطين الأول للمسيحية، أصبحت فلسطين ولاية مسيحية تابعة للإمبراطورية البيزنطية.

تأتي الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين التي تعثر على الصليب الذي صلب عليه المسيح -عليه السلام- في المعتقدات المسيحية وتقرر بناء كنيسة القيامة التي تعد من أهم الكنائس المسيحية على الإطلاق بعد ذلك يسمح البيزنطيون لليهود بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية ليوم واحد في العام للبكاء عند حجر من بقايا الهيكل القديم المدمر آنذاك.

فلسطين تحت الحكم الإسلامي

ظهر الإسلام وأرسل الله نبيه الكريم (صلى الله عليه وسلم) وأعطاه معجزة الإسراء والمعراج حيث أسرى الله برسوله من المسجد الأقصى ومن الصخرة الشريفة في المسجد الأقصى عرج به إلى السماوات السبع بالإضافة إلى ذلك فإن المسجد الأقصى هو أول قبلة للمسلمين وثاني مسجد بني في الإسلام وثالث أقدس حرم بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي.

من هنا تتضح الأهمية الدينية الإسلامية لهذه المدينة وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كان من الضروري على المسلمين فتح فلسطين لتحريرها من الحكم البيزنطي حيث كان أهل فلسطين يعانون من الضرائب وسوء الإدارة في تلك الفترة.

أرسل الخليفة عمر بن الخطاب جيوش المسلمين لفتح الشام وفلسطين بقيادة أبي عبيدة بن الجراح الذي حاصر المدينة لفترة طويلة ولكن سكان المدينة اشترطوا أن يسلموا مفاتيحها للخليفة عمر بن الخطاب شخصيًا.

أرسل أبو عبيدة بن الجراح لطلب الخليفة عمر بن الخطاب واستشار الخليفة علي بن أبي طالب حول الذهاب إلى مدينة بيت المقدس لاستلام مفاتيحها من أسقف المدينة، استجاب الخليفة عمر بن الخطاب لهذا الاقتراح وتوجه إلى بيت المقدس لاستلام المفاتيح من صفرونيوس.

تم بعد ذلك عقد العهدة العمرية التي أعطى بموجبها سيدنا عمر بن الخطاب الأمان لأهل فلسطين من مسيحيين ويهود على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وبعدها قام الخليفة عمر بن الخطاب بالبحث عن المسجد الأقصى والصخرة التي عرج منها الرسول، فوجدها مغطاة بالأتربة والرمال وقام الخليفة بتنظيف المكان بنفسه مع مجموعة من الصحابة وتم بناء أول مسجد في بيت المقدس وبناء مظلة خشبية فوق الصخرة الشريفة.

أثناء فترة الحكم الإسلامي أولى الخلفاء المسلمون اهتمامًا بفلسطين عمومًا وبالقدس بشكل خاص، فقد بنى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان مسجد قبة الصخرة وجعله ذهبي اللون ليتميز عن كنائس المدينة وبعده قام الخليفة الوليد بن عبد الملك ببناء الجامع القبلي داخل المسجد الأقصى.

زار الخليفة العباسي المنصور مدينة القدس مرتين وأصدر أوامر لإصلاح الأضرار التي تسبب فيها زلزال كان قد أصاب المدينة كما أمر الخليفة العباسي المأمون بترميم مسجد قبة الصخرة.

استيلاء الصليبيين على فلسطين

في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي دعا البابا أوريان الثاني إلى السيطرة على المناطق المقدسة في فلسطين التي كانت تحت الحكم الإسلامي، تم انعقاد مجمع كليرمون في وسط فرنسا.

أُلقيت خطبة لتحفيز عواطف النبلاء الفرنسيين للمشاركة في الحملات الصليبية من خلال تزويدها بالأموال اللازمة لشن حملاتهم على فلسطين، ووعدهم بنعم الجنة كما كان يقال وقد تم تجميع الفلاحين والفقراء من هناك ليكونوا جنودًا في جيوشهم وهكذا بدأت الحملات الصليبية التي شنها الغرب على فلسطين.

كان الغزو الصليبي لفلسطين من أبرز نماذج الاحتلال التي اعتمدت على نهب الموارد وتدمير الممتلكات وقتل الأبرياء من المسلمين واليهود كما أجبروا المسيحيين الأرثوذكس على اعتناق الكاثوليكية مما أثار غضب المسيحيين أيضًا.

تحرير فلسطين بواسطة السلطان صلاح الدين الأيوبي

حاول المسلمون على مدى حوالي مائة عام تحرير فلسطين من الاحتلال الصليبي ولكن مع الأسف فشلت كل المحاولات، إلى أن جاء السلطان صلاح الدين الأيوبي الذي تمكن من توحيد جيوش المسلمين وتحرير الإمارات الفلسطينية تباعاً وصولاً إلى معركة حطين الشهيرة التي استطاع فيها السلطان صلاح الدين الأيوبي هزيمة القيادات الصليبية في ذلك الوقت.

بعد ذلك توجه لحصار بيت المقدس ونجح في دخول المدينة وأعاد العدل فيها مرة أخرى فعادت فلسطين مجددًا تحت الحكم الإسلامي.

الحكم العثماني لفلسطين

تمكن العثمانيون من هزيمة المماليك في منتصف القرن السادس عشر الميلادي ومنذ ذلك الحين أصبحت فلسطين ولاية تحت الحكم العثماني وفي عهد السلطان سليمان القانوني تم إعادة بناء البنية التحتية للمرافق في القدس.

فلسطين تحت حكم محمد علي

في منتصف القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1831م،د قام محمد علي بتوسيع نفوذه على فلسطين والشام وقد أجرى محمد علي إصلاحات في مجالي الزراعة والتعليم وازدهرت فلسطين تحت حكمه ولكن في عام 1840م تمكنت الدولة العثمانية من استعادة فلسطين من سيطرة محمد علي وظلت فلسطين تحت الحكم العثماني منذ ذلك الحين وحتى الحرب العالمية الأولى.

فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي

منذ ذلك الحين قامت إسرائيل ببناء المستوطنات اليهودية وهاجر اليهود من جميع أنحاء العالم للاستقرار في وطنهم الجديد، إسرائيل ونتيجة لذلك نشأ تباين بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث لم يعد للفلسطينيين نفس الحقوق أو الامتيازات التي يتمتع بها الإسرائيليون على الرغم من استحقاقهم لأرضهم.

كما أن إسرائيل بدأت تتبع إجراءات صارمة تهدف إلى إسكات أي معارضة تأتي من الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا:موضوع تعبير عن مدى معاناة الشعب الفلسطيني معبر جدا!

خاتمة تعبير عن فلسطين

وبهذا نكون قد استعرضنا موقع فلسطين الجغرافي والاستراتيجي ومناخها واحتوائها على أقدم المدن التاريخية بالإضافة إلى تاريخها الطويل على مر العصور وصولاً إلى الزمن الحالي.

بهذا نكون قد ناقشنا انشاء عن القضيه الفلسطينيه سادس اعدادي والذي يصلح أيضاً للأطفال في الصفوف السابعة والثامنة والتاسعة وقد تطرقنا خلاله إلى أهمية الاطلاع على كل ما يتعلق بفلسطين وتاريخها ومستجداتها الحالية، نتمنى أن نتمكن في المستقبل القريب من الكتابة عن الوضع الذي نأمل جميعاً أن تكون عليه دولة فلسطين إن شاء الله.